قانون مور، هل نحن على أعتاب بلوغ ذروته؟

January, 31, 2021

Gordon Moore with Robert Noyce at Intdfadfael in 1970 Gordon Moore with Robert Noyce at Intdfadfael in 1970

قانون مور هو قانون ابتكره أحد مؤسسي شركة أنتل غوردون مور سنة 1965، وهو بإختصار قانون يتنبأ بتطور قدراتنا التكنولوجية بمعدل أسي، ولاعطاء فكرة على طبيعة هذا التزايد أقرب مثل سيكون الطريقة التي انتشرت بها كورونا، يبدأ النمو بطيئاً ويزداد مع مرور الوقت بطريقة يصعب تخيلها، الصورة التالية تبين تنبؤ قانون مور بمعدل التزايد:

Gordon Moore Lew selected prediction for the end of Moore's Law

بلوغ الذروة حدث سيعني وصول الشاشات والمعالجات إلى حدودهم المادية القصوى، وربما إحدى المؤشرات التي تدل على ذلك البلوغ هو بدء إستكشافنا للتقنيات والعوالم الافتراضية التي لاتتطلب وجود حاجز مادي كالشاشات مثلا (Virtual reality)

 

المقتطف التالي من كتاب As We May Think (1945) لكاتبه Vannevar Bush وهو مخترع ومهندس أمريكي تم وصفه كصاحب رؤى ومؤثر، حيث أنه قد توقع العديد من جوانب تطور التقنية داخل المجتمع التقني.

القي نظرة على المقتطف :

All our steps in creating or absorbing materials of the record proceed through one of the senses–the tactile when we touch keys, the oral when we speak or listen, the visual when we read. Is it not possible that someday the path may be established more directly?

Bush’s As We May Think (1945)

Gordon Moore Lew

ها مالذي جال بخاطرك بعد الاقتباس؟ أوامرك الصوتية لسيري؟ أم قدرتنا على التصفح بإيماءات العينين؟. مصطلحات مثل “Zero UI” ، و “Touchless Tech” و “Machine Learning” أصبحت أكثر شيوعا مع دخولنا المراحل الجديدة الناشئة من تطوير التكنولوجية وذلك للانتفاع من عمليات المعاجلة في معزل عن شاشات اللمس وأجهزة التواصل مع الكمبيوتر

كل ذلك يستدعي ذكر قانون أخر وهو حتما الاخير ;) يدعى Engelbart’s Law، وهو قانون يقول بأن : "المعدل الجوهري للأداء البشري ككل أٌسي الطبيعة.". نضع الحدود وبإستمرار نستمر في تجاوزها مرة بعد مرة بعد مرة. ربما الشيئ الذي سنتفق عليه جميعنا بعد كل ذلك هو أننا لانعترف بالحدود، وأننا كما جرت العادة سنستمر في إبهار أنفسنا.