كل ما لست عليه جعل ما عليه أنا

14 / 2 / 2020

إذ لم تكن من المستمعين للHip hop فسيكون إحتمال سماعك لأحد أعمال Kanye West ضئيلًا بلا شك ، وإن كنت من المتابعين له لا شك بأن النسبة معرضة للاستطراد ، في عام 2007 نشر Kanye إحدى البوماته المصنفة بأنها classic كان الالبوم يحوى أغنية تحمل عنوان : (everything i'm ) ..

لا أعلم تحديدًا متى استمعت إليها لأول مرة ولكن الشيء المؤكد هو أنني لم القي لها بالًا حتى استمعت إليها مرة اخرى هذا الاسبوع. تبدأ الاغنية بكلمات تغلُب عليها ثيمة الملل من تكرار الشيء مرة بعد مرة، ملل يُبين إلى أي مدى قد غدى الامر واضح بالنسبة له، للدرجة التي أصبح بمثابة المبدأ .


خلال الأغنية يستمر Kanye بتوضيح ماجعل ما هو عليه ، يبدأ في المقدمة في شرح قصة الاغنية ذاتها، حيث أن ايقاعها كان قد رفضه فنان أخر كان هو و Kanye منخرطين في عمليات تبادل مستمرة وكيف أن الرفض جعله يستخدمها وجعلها من إحدى الاعمال الناجحة حيث يقول في مقدمتها :



Damn, here we go again
Common passed on this beat I made it to a jam
Now everything I'm not, made me everything I am


فكرة البدأ بالسالب، فكرة مثيرة وفعالة بحق. البدء بالافتراض بأنك على خطأ ووضع بين عينيك هدف ينحو لان تكون أقل خطأ (التفكير من المبدأ الاول) .

الانطلاق من الحكم على الشخص بما قرر عدم قرائته عوضاً بما قرر أن يقرأ من كتب ..

المحاولة بأن تتجنب إرتكاب الافعال الغبية عوضاً عن المحاولة بالقيام بأفعال ذكية .

أشياء تعكس منظور لم نتعود بأخده في الاعتبار عند المرة الاولى، وحسبي بأنها قد تكون طرق أكثر كفاءة من نقيضها لأن قدرتنا على إكتشاف الخطأ ايسر من معرفة ماهو صحيح .

أختم بإقتباس أجده مناسب للسياق إقتباس لنسيم طالب يقول فيه : "المعرفة تزداد عن طريق الطرح أكثر من نموها من خلال الاضافة، وعلى هذا الاساس مانعرفه اليوم بأنه صحيح قد يكون خاطيء، لكن مانعرفه بأنه خاطيء لا يمكن أن يكون صحيحاً، ليس بسهولة على أقل تقدير" .


كلمات مفتاحية

kanye west Everything I'm

روابط المقال